الأخبار

وزير الاقتصاد والتخطيط يفتتح اليوم الثاني للمنتدى السعودي الأول للثورة الصناعية الرابعة

الأخبار
19/12/1442
29 ذو الحجة 2021

افتتح معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم اليوم الثاني من المنتدى السعودي الأول للثورة الصناعية الرابعة والمنعقد في مدينة الرياض بتاريخ 28 يوليو إلى 29 يوليو 2021م. بمشاركة عددٍ من أصحاب السمو والمعالي الوزراء والقياديين.

وقال معالي الإبراهيم خلال كلمته:" المملكة العربية السعودية تمثل نموذجًا يحتذى به في نشر التكنولوجيا الرقمية خلال فترة كوفيد-19. ولقد كان ذلك ممكنًا بفضل الرؤية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما وأيدهما الله-، والإيمان الراسخ بأن التحول الرقمي للمملكة ضرورة أساسية لتحقيق الاستدامة والشمولية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وأضاف معالي الإبراهيم:" منذ عام 2017م حرصنا على استمرارية الاستثمار في تحديث البنية التحتية الرقمية لتمكين نمو التقنية الرائدة في المملكة. واليوم تحتل المملكة المرتبة الرابعة على مستوى العالم في اتصالات الجيل الخامس (5G). وبفضل هذه البنية التحتية الرقمية المتينة تمكنا من التوصل إلى العديد من الحلول القائمة على التكنولوجيا لإدارة هذه الجائحة بفاعلية وبشكل سريع حيث ساعدتنا على عقد 850 ألف فصلٍ دراسيٍ يوميًا لأكثر من ستة ملايين طالب، إضافةً إلى تنفيذ أكثر من 2.8 مليار عملية دفع رقمي خلال العام الماضي، بزيادة تبلغ 75% من عمليات عام 2019م".

والجدير بالذكر، أن المنتدى ناقش على مدى اليومين، تأثير التقنيات الناشئة في مستقبل النقل، وبناء أنظمة الرعاية الصحية القادرة على الصمود في وجه الأزمات، وتحولات الطاقة النظيفة، وبناء المدن الذكية في المستقبل، واستعادة النظام البيئي، ومستقبل التمويل. كما سلط المنتدى الضوء على دور مركز الثورة الصناعية الرابعة في المملكة؛ كجزء من شبكة مراكز الثورة الصناعية الرابعة التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي بهدف تسخير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة كالذكاء الاصطناعي، البلوكتشين، السيارات ذاتية القيادة، الطائرات دون طيار، انترنت الأشياء، المدن الذكية لصالح المجتمعات كافة.